الزيارة الملكية إلى مدينة العيون

الزيارة الملكية لمدينة العيون، خطوة نحو تحسين الظروف المعيشية للسكان وتأكيد للشرعي التاريخية

شكلت الزيارة الملكية لمدينة العيون، حدثا سياسيا بارزا لما لها من دلالات ورمزية على مستوى القضايا الإستراتجية الوطنية و في مقدمتها قضية الوحدة الترابية.

 فقد حملت الزيارة معاني كبيرة وقوية،  تؤشر على  نهج  ملكي استباقي لتعزيز نموذج التنمية الجهوية المتقدمة المنشودة في الأقاليم الجنوبية.

كما أن هذه الزيارة تأتي من أجل تمتين روابط الثقة بين سكان الصحراء والعرش الملكي، وهي كذلك، تأكيد ملكي على السيادة المغربية على هاته الأقاليم، في إطار سيادة القانون، واحترام  حقوق الإنسان والحريات.كماأنها  تأتي في وقت تعرف فيه قضية الصحراء المغربية جمودا فيما بين الأطراف الدولية والإقليمية، مضيفا أنها تحمل رسائل سياسية بالغة الأهمية لا تخطئها العين.

وتبعا لذلك،  فإن هاته الزيارة تتميز بثلاث أبعاد أساسية، أولها البعد التنموي ، حيث يسعى الملك إلى استكمال إطلاق العديد من المشاريع التنموية الرائدة بمدينة العيون، والتي تم الإعلان عنها لدى الزيارة الملكية، بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء،   والمواكبة الملكية لهاته المشاريع التنموية خصوصا على المستوى الاجتماعي، من خلال تركيزه  على شرعية الفعل و الإنجاز.

ويتجلى البعد الثاني،، فيما لهاته الزيارة من رمزية سياسية قوية، على المشهد الوطني والإقليمي والدولي، نتيجة لمحاولات الجزائر الحثيثة لوأد الجهود التي يقوم بها المغرب إلى جانب الأمم المتحدة للوصول إلى حل لنزاع الصحراء المفتعل. كما أن البعد السياسي يتجلى في مؤشرين اثنين الأول مرتبط بانعقاد مجلس وزاري بالصحراء للمرة الثانية، بعد المجلس الوزاري الذي انعقد بمدينة الداخلة في مارس 2002، وما يحمله ذلك من دلالة بأن المغرب مستمر في مباشرة أوراشه ومهامه، مع ما يعنيه ذلك من انسجام في الرؤية الملكية لمختلف المدن المغربية، وهو رد صريح على جبهة “البوليساريو” وعلى خصوم الوحدة الترابية مفاده أن المغرب يبسط سلطته و إرادته على كافة أراضيه.

والبعد الثالث، الذي تعكسه الزيارة الملكية للعيون، هو البعد الدبلوماسي، من خلال تأكيد الملك على أن المغرب باق في أراضيه، بما يعزز مشروعية مقترح الحكم الذاتي الذي تتبناه المملكة. كما أن هذه الزيارة تشكل رسالة لخصوم الوحدة الترابية، على أن المغرب متشبث بتنمية شاملة للأقاليم الجنوبية، وأنه لن يقبل سوى بخيار الحكم الذاتي كخيار في إطار السيادة المغربية، وأن من يعرقل قضية الصحراء هي الجزائر، خاصة بعد الوضعية الصعبة التي صارت تعيشها “جبهة البوليساريو الوهمية”.

محاولة أيضا

Message de Félicitations adressé à Sa Majesté le Roi à l’Occasion de la Fête du Aid Al fitr 2018

برقية تهنئة مرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد الفطر المبارك لسنة 2018

مولاي صاحب الجلالة : بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك لعام 1439 هجرية الموافق لـ 2018 …